سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

الجبن السائل – أفضل أنواعه فوائده استخداماته وأضراره

ما هو مفهوم الجبن السائل

تعتبر الجبنة السائلة والتي يطلق عليها باللغة الإنجليزية  Cream cheese هي أحد منتوجات الجبن، ويتم تصنيع تلك الجبن بواسطة عملية تخثير للجبنة تتم بوضع الأحماض من الكائنات الحية الدقيقة وهي ما يطلق عليها ببادئ التخمر ويقوم حمض اللاكتيك الذي تقوم بانتاجه بكتيريا تسمى الميسوفايل ( يطلق عليها بالإنجليزية Mesophile)، وأيضا بكتيريا المكورة اللبنية (يطلق عليها بالإنجليزية Lactococcus)، وبكتريا النستقة (يطلق عليها بالإنجليزية Leuconostoc).

 

هل هناك اختلاف في تصنيع الجبن السائل

يتم تصنيف الجبنة السائلة إلى صنفين وذلك اعتمادا على نسبة الدهون المتوفرة بالجبن عند البدء بتحضيره للتخمر؛ فهناك أنواع من الجبن السائل تحتوي على كميات ضخمة من الدهون فيما يتراوح نسبتها بين 9-11%، أما النوع الآخر فيحتوي على نسبة دهون تكون أقل فيما يترواح بين 4.5-5%.

ويتم تصنيف الجبن السائل اعتماداً على كمية ونسبة الدهون المتحصل عليها في المنتج النهائي للجبن، كما أن لون الجبن السائل ذو الجودة العالية يتراوح ما بين الأبيض إلى لون القشدة، وله مذاق او طعم حامضي وذلك بسبب ما يحتويه ذلك الجبن على حمض ثنائي الأسيتيل، ولا ننسى حمض اللاكتيك المضاف إليه ايضا.

 

ما هي طرق استخدام الجبن السائل

يستطيع المستهلك استخدام الجبن السائل من خلال القيام بعملية فرد أو دهن للجبن السائل على خبز التوست، او أي نوع اخر من المخبوزات المختلفة، كما يمكن استخدامه في صناعة الحلويات ايضا مثل التشيز كيك، حيث تتوافر أنواع من الجبن السائل بنكهات متنوعة مثل نكهة الفراولة وهناك نكهات اخرى من الفواكه، وايضا نكهات مختلفة بطعم الخضروات، وهناك انواع مضاف إليها نكهات التوابل والأعشاب.

 

ما هي الفوائد الموجودة بالجبنة السائلة

يعتقد البعض ان الجبن السائل يحتوي على  نسبة لا بأس بها من الدهون فقط ولا يوجد به أي فائدة ولكن رغم احتوائه على الدهون إلا أنه يحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات المختلفة والعناصر الغذائيّة الضرورية للجسم، ومن امثلة تلك العناصر:

– يعتبر الجبن السائل مصدراً لفيتامين أ فمن مكونات الجبن السائل هو فيتامين أ بكمية هائلة؛ فقد يحتوي ما يساوي 28 جرام من الجبن السائل على 10% من الكميّة اليومية التي يحتاجها الجسم من فيتامين أ، وهو يعد من الفيتامينات الذائبة في الدهون الموجودة بالجسم، واهمية ذلك الفيتامين هو تعزيز الجهاز المناعي وايضا تقوية حاسة الابصار، بجانب مساهمته في حماية الكثير من أنسجة الجسم، مثل أنسجة الرئتين، و البشرة، الأمعاء.

– يعد الجبن السائل من احد مصادر مضادات الأكسدة: ومن عناصر مضادات الاكسدة (الزيازانثين – اللوتين -الكاروتينات) وهناك انواع اخرى كثيرة من مضادات الأكسدة التي تُساهم في مُكافحة الجذور الحرة والوقاية للجسم منها، حيث أن الجذور الحرة تعد مركبات ضارة جدا للجسم يؤدي ارتفاع مستواها لحدوث فساد وتلف بأنسجة خلايا الجسم.

 

هل هناك فوائد اخرى للجبن السائل

نود ان نضيف انه هناك فوائد اخرى بجانب الفوائد السابق ذكرها مثل ان الجبن السائل يعتبر مصدرا للمعززات الحيوية ويطلق عليها مصطلح البروبيوتيك ( ويطلق عليها بالإنجليزية Probiotics)؛ وكما ذكرنا انفا انه يتم صناعة الجبنة باستخدام بكتيريا تسمى حمض اللبنيك والتي تقوم بعض سلالات هذه البكتيريا بتشكيل البروبيوتيك؛ وهي من البكتيريات النافعة والتي تتميز بالعديد من المنافع، وهذا ما أشارت إليه إحدى الدراسات الأولية التي تم أُجراؤها على فئران التجارب وتم نشرها في المجلة العلمية الشهيرة ( Scientific Reports) بعام 2019 والتي ثبت فيها أن قيام الفئران بتناول الجبن السائل لفترة 8 أسابيع قد ساهم في زيادة معدل الأحماض الدهنية ذات السلسلة المحدودة، كما يعمل على تحسين من وجود البكتيريا بداخل البراز الناتج من الفئران، ولابد ان نشير في هذه النقطة إلى أن تلك الأحماض الدهنيّة تُعتبر مصدرا رئيسياً للطاقة التي تحتاجها خلايا القولون، والتي تقوم بالتالي الي التقليل من الالتهابات بداخل القولون.

– مستوى اللاكتوز المنخفض: يعتبر اللاكتوز نوع من أنواع السكر الموجودة في الألبان ومنتجات الحليب، مثل الجبنة السائلة فهي تحتوي على نسبة 2 جرام من اللاكتوز في كل 28 جراماً، وبالتالي يعد استهلاكه أمن ومفضل للأشخاص المصابين بمرض عدم تحمل مادة اللاكتوز  وهي انعدام مقدرة الشخص المصاب على هضم سكر اللاكتوز الموجود بالألبان والذي يؤدي لحدوث بعض الأمراض عند شرب اللبن المحتوي على اللاكتوز او تناول، كالإسهال والانتفاخ.

 

هل هناك أضرار للجبن السائل

غالبية الدهون المتواجدة في الجبن السائل تعد من الدهون المشبعة فقد تكون نسبة الدهون ما يعادل 5 جرامات في الحصة الواحدة من الجبنة السائلة . وقد يؤدي تناول تلك النسبة من الدهون المشبعة للإصابةَ بأمراض القلب، بجانب العديد من المشاكل المتعلّقة بالقلب ايضا بشكلٍ كبيرٍ.

حيث اثبتت المصادر ارتبط الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة جدا من الدهون المشبعة بزيادة معدل الكوليسترول في الدم ويتضمن ذلك الكوليسترول الضار ايضا، وهو ما يؤدي بالتالي الى  رفع معدل خطر الإصابة بالسكتة القلبيّة بجانب حدوث العديد من أمراض القلب، ولا ننسى ان تناول هذا الجبن بكمياتٍ كبيرةٍ يؤدي لزيادة الوزن بنسبة كبيرة نظراً لما يحتويه من الدهون والتي تعطي للجسم سعراتٍ حراريةً اكثر مما يحتاجه الجسم.

يعتبر الجبن السائل ذات المستوى المنخفض من حيث عنصر البروتين وهو على عكس العديد من منتجات الألبان الغنية بذلك العنصر، حيث يوجد ما يعادل 2 جرام فقط من البروتين فيما يساوي 28 جراما من ذلك الجبن السائل وهي كميّةٌ قليلة جدا عن ما يوازيه بأنواع أخرى من الجبن، مثل:  والجبن الأبيض الطري – جبنة الماعز.

لابد ان ننوه إلى أن فترة صلاحية الجبن السائل تُعتبر قصيرة جدا عن مثيلاتها من الجبن، وهناك العديد من العوامل المُؤثرة في هذه المُدّة، نذكر منها وعملية التصنيع كالبسترة التي تساهم في قتل العديد من الميكروبات ولكنها غير كافية نظراً لوجود كمية كبيرة من الماء بالجبن وهو ما يجعل المستهلك يلجأ الى استهلاك الجبنة في مدة لا تتجاوز الاسبوعين من بعد فتحها وهناك التغليف وأيضا آلية التخزين للجبن السائل.

 

أفضل أنواع الجبن السائل

  • جبنة المراعي

تقوم شركة المراعي وهي اشهر شركة في صناعة منتجات الالبان على مستوى الوطن العربي بانتاج أفضل أنواع الجبن السائل ويوجد منها أحجام وأنواع مختلفة لتناسب كافة اذواق المستهلكين، كما يوجد نكهات مختلفة مثل طعم الزيتون – طعم الفلفل – طعم القشطة – طعم الشيدر – طعم البصل .

  • جبنة بوك

تقوم شركة بوك وهي تعتبر ثاني اشهر شركة لمنتجات الالبان في العالم العربي بتقديم أنواع الجبن السائل بنكهات مختلفة ايضا مثل طعم الشيدر.

وهناك العديد من انواع الجبن السائل لشركات مختلفة مثل جبن كرافت – جبن السعودية – جبن كريم نادك – جبن وادي فاطمة